الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان: كيفية التمييز بينهما وتأثير كل منهما على مظهر الوجه

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص حيث يسعى الأغلبية للحصول على أسنان متناسقة وابتسامة جميلة، لأن أي خلل في مظهر الأسنان قد قد يتسبب في الإحراج، ويعاني الكثير من الأشخاص من بروز الأسنان أو بروز الفك وبالتالي يترتب عليه تغيرها مظهر الوجه ويؤثر على طريقة التحدث.

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان هو كما يلي:

• بروز الفكبروز الفك هو حدوث تباعد في عظام الفكين العلوي والسفلي. قد يكون ذلك التباعد نتيجة لمشاكل صحية أو لأسباب وراثية. يتم علاج بروز الفك عن طريق تركيب التقويم أو جراحة الفك.
  • ثوران الأسنانوهي مشكلة شائعة بين الكبار والصغار، ويعني عدم توافق الأسنان العلوية مع الأسنان السفلية، فتصبح الأسنان العلوية أكثر بروزاً إلى الأمام من الأسنان الخلفية، وتختلف شدة البروز من شخص لآخر ، وإذا لم يتم علاجه فإن الأمر سيتفاقم.

ما هي أسباب بروز الفك؟

ما هي أسباب بروز الفك؟ الضب

شاهد ايضا: سعر تقويم الاسنان في مصر | ارخص سعر تقويم الأسنان

وبعد أن ذكرنا الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان، سنتعرف على أسباب بروز الفك، ومن أبرز هذه الأسباب:

• قد يولد الانسان بهذه الطريقة.
  • يعاني الانسان من متلازمة الخلايا الوحمية، وهي حالة وراثية تؤدي إلى بروز الفك.
  • يعاني الانسان من ضخامة الأطراف، وهي حالة ينتج فيها الجسم الكثير من هرمون النمو، وبالتالي يترتب عليه تضخم وبروز الفك السفلي.

أسباب بزوغ الأسنان

أسباب بزوغ الأسنان الضب

ربما يهمك المقال التالي عن المثبت الدائم عقب التقويم

هناك الكثير من الأسباب المتنوعة التي تؤدي إلى بزوغ الأسنان، ومن أبرزها:

• أسباب وراثية: بروز الأسنان قد يكون نتيجة لأسباب وراثية.
  • ضمور الفك السفلي: إذا كان نمو عظام الفك السفلي غير مكتمل فإن ذلك يؤدي إلى بروز الأسنان العلوية بشكل ملفت للانتباه.
  • العادات غير الصحيةهناك بعض العادات السيئة التي تؤدي إلى بروز الأسنان، على سبيل المثال مص الأصابع، وهي عادة شائعة بين الأطفال.
  • الضغط على اللسان: إذا كان هناك ضغط زائد على اللسان، فإن ذلك يؤدي إلى بزوغ الأسنان، وتحدث هذه الحالة حينما يستعمل الأطفال اللهاية لمدة زمنية كبيرة.

علاج حالات بزوغ الأسنان

يختلف علاج الأسنان البارزة من شخص إلى آخر حسب حالته، ويتم العلاج بإحدى الطرق الأتية:

• تقويم الأسنانيعمل تقويم الأسنان على ضبط الأسنان تدريجياً ونقلها إلى مكانها الطبيعي. ويوجد منه عدة أنواع على سبيل المثال الصنف او النوع المعدني والنوع الشفاف وأنواع أخرى. تختلف مدة لبس التقويم حسب حالة المريض.
  • القشوريمكن علاج الأسنان البارزة عن طريق استخدام القشور، وهي عبارة عن قطعة من البورسلين يتم تثبيتها على سطح الأسنان الأمامية وتستمر لمدة زمنية كبيرة تتراوح من عشرة إلى خمسة عشر عامًا، وتتميز بتشابه شكلها الطبيعي أسنان.
  • ربط الأسنانيستعمل الدكتور الكثير من الحشوات لتغيير مظهر الأسنان، وهذا يجعل بروز الأسنان أقل وضوحا.
  • تاج الأسنانهي قطعة مصنوعة خصيصًا يتم وضعها على سطح الأسنان لتجعل الأسنان تظهر بشكل منتظم وتستمر لفترة تتراوح من خمس إلى خمس عشرة سنة.

علامات واعراض بروز الفك والأسنان

تعرفنا على الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان، وسنعرض لكم أهم علامات واعراض بروز الفك والأسنان. هذه الأعراض هي كما يلي:

• تآكل الأسنان.
  • صعوبة في مضغ الغذاء والاطعمة.
  • اضطراب في مفصل الفك.
  • ازدحام الأسنان.
  • أسنان ملتوية.
  • انعدام المقدرة على اقفال الفم بشكل طبيعي.

منع بروز الفك والأسنان

لا توجد طريقة محددة لمنع بروز الفك والأسنان، فبعضها ينتج عن حالات وراثية. إذا لم يكن البروز وراثياً فيجب أخذ رأي الطبيب الدكتور المختص لفحص صحة الفم والأسنان ومعرفة السبب الرئيسي وإجراء العلاج بالطرق المناسبة لكل حالة.

علاج بروز الفك

يختلف علاج بروز الفك حسب كل حالة، وحسب المرحلة العمرية للمريض، ويتم العلاج بإحدى الطرق الأتية:

• تقويم الأسنانتقويم الأسنان هو أحد الطرق الشائعة لعلاج بروز الفك دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية.
  • جراحة: في حالة عدم استجابة الفك لتقويم الأسنان يلجأ الدكتور إلى الجراحة من أجل تصحيح وضع الفك.
  • العلاج الطبيعي: لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل، فهي مجرد عامل مساعد أضف إلى ذلك الطرق الأساسية.

شاهد ايضا: فوائد وأنواع مضمضة دي جي ووش Dg wash وطريقة الاستعمال والسعر‎

تكلفة علاج بروز عظم الفك

هناك الكثير من العوامل التي تحدد تكلفة علاج بروز الفك، ومن أبرزها:

• حجم النتوء في الفك.
  • تجربة الدكتور.
  • موقع العيادة.

تلف في بروز الفك العلوي

لا يختلف الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان في المظهر، ولكن بروز الفك العلوي قد قد يتسبب في بعض الأضرار، على سبيل المثال:

• كما أن تعرض الفم للبكتيريا والجراثيم يؤدي إلى التهابات متكررة في الفم.
  • تحدث جروح في الغشاء الداخلي للفم، نتيجة الاحتكاك الداخلي الزائد.
  • تكسر الأسنان عند تناول الأطعمة الصلبة.
  • – تشوه المظهر الخارجي للفم مما يجعل الإنسان يشعر بالخجل.
  • زيادة احتمالية تسوس الأسنان بسبب صغر المساحة بينها.
  • عسر الهضم نتيجة عدم مضغ الغذاء والاطعمة جيداً.

دواعي لعلاج الأسنان الأمامية بارزة

ينبغي الحرص على علاج الأسنان الأمامية البارزة للأسباب الأتية:

• تجميل وتحسين مظهر الفم.
  • احصل على ابتسامة جميلة ومتناغمة.
  • حماية الأسنان الأمامية من الكسر.
  • تحسين عملية مضغ الغذاء والاطعمة.

هل يمكن علاج الأسنان الأمامية البارزة بدون تقويم؟

وبحسب ما أشار إليه أكثر وأغلب أطباء الأسنان، يمكن علاج بروز الأسنان بدون تقويم إذا كان النتوء خفيفاً، ويقرر الدكتور ذلك عقب إجراء التشخيصات اللازمة على سبيل المثال:

• الفحص السريري.
  • تصوير الأسنان والفم من عدة جوانب.
  • أخذ قياسات الفك بدقة.
  • الأشعة السينية للفك.

تمارين علاج تقدم الفك العلوي

تعد التمارين العضلية من أبرز الأساليب التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لعلاج تقدم الفك العلوي، ولتقوية عضلة الفك وتصحيح وضعيتها. وتشمل هذه التمارين ما سوف نقوم بذكره:

• تمارين الفكويعني اقفال الفم وفتحه ببطء وتكرار هذه الحركة بشكل مستمر.
  • تمارين اللسانوتتميز هذه التمارين بتقوية عضلة اللسان وتحسين وضعية الفك العلوي. يتم إجراؤها عن طريق رفع اللسان إلى الأسنان والبقاء في ذلك الوضع لعدة ثوان.

تمارين عضلات الوجه: يعني تحريك الخد والشفتين بطرق متنوعة، وذلك لتقوية عظام الفك العلوي.

تقدم الفك العلوي البسيط

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان يختلف من شخص لآخر. كما يعاني بعض الأشخاص من مشكلة بروز الفك العلوي ولكن بشكل بسيط. وقد يكون ذلك النتوء نتيجة لعدة عوامل، كأسباب وراثية أو عادات خاطئة. يتم علاج بروز الفك البسيط بتقويم الأسنان، حيث يقوم الدكتور بتشخيص الحالة. تحديد خطة العلاج، واستخدام التقويم لتوجيه الفك العلوي إلى مكانه بشكل صحيح. ويجب الحرص على المتابعة مع الدكتور للحصول على احسن النتائج. ويعتبر استخدام التقويم في هذه الحالة فعالاً الى حد كبير جداًً لمعالجة مشكلة بروز الفك العلوي.

الأسئلة المتداولة

كيف أعرف إذا كان لدي نتوء في الفك؟

في حالة عدم تطابق الأسنان مع بعضها وعدم القدرة على مضغ الغذاء والاطعمة جيدًا.

من هو الدكتور المسؤول عن الفك؟ ؟

جراح الفم والوجه والفكين.

هل يؤثر مظهر الفك على الوجه؟

نعم، مظهر الفك يؤثر على الوجه بدرجة كثيره.وفي الختام تعرفنا على الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان، وذكرنا الكثير من الطرق التي يمكن استعمالها لعلاج بروز الفك والأسنان والحصول على مظهر متناسق وابتسامة جميلة.

مصادر

أسئلة شائعة عن الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

ما الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان؟
بروز الفك يعني تباعد في عظام الفكين العلوي والسفلي، بينما بروز الأسنان يعني عدم توافق الأسنان العلوية مع السفلية مما يجعلها أكثر بروزًا للأمام.

ما هي أسباب بروز الفك؟
قد يكون بروز الفك ناتجًا عن عوامل وراثية، متلازمة الخلايا الوحمية، أو بسبب ضخامة الأطراف الناتجة عن زيادة هرمون النمو.

ما هي أسباب بروز الأسنان؟
من أبرز أسباب بروز الأسنان العوامل الوراثية، ضمور الفك السفلي، أو عادات غير صحية مثل مص الأصابع والضغط على اللسان.

هل يمكن علاج بروز الأسنان بدون تقويم؟
نعم، في حالات النتوء البسيط يمكن علاج بروز الأسنان بدون تقويم باستخدام القشور أو تاج الأسنان، حسب تشخيص الطبيب.

هل يؤثر بروز الفك أو الأسنان على مظهر الوجه؟
نعم، بروز الفك أو الأسنان يؤثر بشكل كبير على مظهر الوجه ويؤدي إلى تغير طريقة التحدث أو مضغ الطعام.

نحن نحب سماع آرائكم!

شاركنا رأيك أو اطرح سؤالاً في قسم التعليقات أدناه